فيروس كورونا COVID-19

وباء كورونا كان يقتصر بشكل أساسي على الصين، لكنّه تحول سريعا إلى وباء عالمي. ورغم مرور 5 أشهر حتى الآن منذ البداية المعلنة لظهور الفيروس، لا تزال الكثير من الأسئلة تثار حوله، أهمها وأخطرها، يشكك في تاريخ البداية، وفي مكان ظهور الفيروس، وبدأ هذا الجدل يتصاعد مع صدور العديد من التقارير التي تشير إلى ظهور حالات إصابة بفيروس «كورونا المستجد»، أبكر مما كان معتقداً.

ينتشر بين الناس من خلال التواصل المباشر مع شخص مصاب. و يمكن أيضاً للفيروس أن ينتشر عن طريق لمس سطح مصاب ثم الفم أو الأنف أو العينين.

ماذا تعرف عن اللقاحات لفيروس كورونا ؟

هناك العديد من لقاحات فيروس كورونا خاضعة للتجارب السريرية. ستقيّم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هذه التجارب قبل اعطاء الموافقة لاستخدامها وطرحها فى مراكز تلقى اللقاحات .

قد يكون أفضل أمل لإنهاء هذه الجائحة هو ايجاد لقاح لعلاج فيروس كورونا لكن قد تتبادر لديك بعض الأسئلة مع بدء إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بمنح الموافقات على الاستخدام الطارئ للقاحات كوفيد 19. تعرّف على فوائد لقاحات كوفيد 19 وآلية عملها وآثارها الجانبية المحتملة وأهمية الاستمرار في تطبيق احتياطات الوقاية من العدوى.

لقاحات فيروس كورونا (كوفيد 19) التى تمت الموافقة عليها

يوجد العديد من اللقاحات ومنها :

لقاح موديرنا

تم اعطاءه تصريح لاستخدام كلقاح كوفيد 19 الذي أنتجته موديرنا. وقد أظهرَت البيانات أن اللقاح فعال بمعدّل 94.1٪. وهذا اللقاح للأشخاص بعمر 18 سنة فأكثر. يتطلب هذا اللقاح حقنتين يفصل بينهما 28 يومًا.

لقاح فايز

تم اعطاءه تصريح لاستخدام كلقاح كوفيد 19 و أظهرت البيانات أن مفعول اللقاح يبدأ بعد الجرعة الأولى بفترة وجيزة، وأن نسبة فعاليته 95٪ بعد سبعة أيام من الجرعة الثانية. ويعني هذا أن أكثر من 95٪ من الأشخاص الذين يأخذون اللقاح يتمتعون بالحماية من الإصابة بمرض شديد ناتج عن الفيروس. وهذا اللقاح للأشخاص بعمر 16 سنة فأكثر. ويتطلب أخذ حقنتين يفصل بينهما 21 يومًا.

الآثار الجانبية المحتملة للقاح 

له اعراض جانبية بعد تلقى الجرعة الاولى او الثانية وهى :

  • الصداع
  • الألم العضلي
  • القشعريرة
  • ألم المفاصل
  • الألم أو الاحمرار أو التورم في مكان حقن اللقاح
  • الحُمّى
  • الإرهاق


اشترك في خدمة كورة ع النت

مشاهدة المباريات بروابط يوتيوب خاصة بدون تقطيع اشترك فى القناة اضغط للمشاهدة بجودة اعلى